القاهرة 26 ينانير 2022: رئيس الوزراء المصري يفتتح الجناح اليوناني

إنطلق مؤتمر الترجمة عن العربية ـ جسر الحضارة / البرنامج المهني على هامش فعاليات الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب.
ألقى كلمات في المؤتمر نخبة من الشخصيات الهامة من بينهم السفير اليوناني بالقاهرة السيد نيكوس غاريليذيس ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم ووزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم والناقد الكبير ورئيس مجمع اللغة العربية الدكتور صلاح فضل ورئيس مؤسسة الثقافة اليونانية السيد نيكوس كوكيس الذي القى كلمة لقت استحسان الحضور.
جدير بالذكر أن الوفد اليوناني كان يمثله في المؤتمر كل من السيدة فاني خادزياناستاسيو والسيد خاريس ميليتياذيذس وكليهما من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الثقافة اليونانية.
كان أحد المحاور الهامة التي طرحت من بين الناشرين ورئيسي المؤسسات الثقافية المختلفة الذين شاركوا في المؤتمر هو التعرف على إشكاليات عملية النشر في المنطقة العربية.

حمل المؤتمر الذي انطلق بالأمس بعد مراسم إفتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب شعار “كتبنا تنير العالم”..
هذا وقد أشار الدكتور صلاح فضل في كلمته إلى دور كل من اليونانيين والعرب في إحياء الحضارة اليونانية والعربية على السواء وقام بإشارات تاريخية هامة مؤكدًا على أهمية عملية الترجمة عبر التاريخ.
هذا وقد تحدث سيادة سفير اليونان السيد غاريليذيس عن العلاقات التاريخية الوطيدة بين مصر واليونان وعلق على كلمة الدكتورة نبيلة مكرم التي أشارت إلى لقاء لها مع يونانيين مصريين في ملبورن وعن دهشتها لأنهم كانوا لايزالون يتحدثون العربية، أن هذا ليس فقط في ملبورن لكن نجده في بقاع شتى مثل أمريكا وجنوب أفريقيا وسيدني…
هذا وقد ذكر السيد كوكيس رئيس مؤسسة الثقافة اليونانية في كلمته أنه يرى أن اللغة العربية لغة شعرية وأن العالم العربي لديه من عمق حضاري ما يجعله فخورًا بإرثه الثقافي والحضاري. على الجانب الآخر فإن اللغة اليونان كانت جسرًا حضاريًا للشعوب عبر الأزمان.
ولكي ندرك أهمية الترجمة ودور المترجمين عندما تطلب الأمر ترجمة الفكر اليوناني.
دعونا لا ننسى حقيقة صعوبة ترجمة نصوص لكتاب مثل أرسطو على سبيل المثال لا الحصر.
لذلك فإن الترجمة هي بالفعل جسرًا للحضارة والتفاهم والحوار.
مؤسسة الثقافة اليونانية تهتم بالفعل بترجمة الكتاب اليونانين المعاصرين إلى اللغة العربية.
العالم العربي هو عالم قريب جدًا لليونان منذ آلاف السنين.
جناح اليونان ـ ضيف شرف الدورة 53 في معرض القاهرة الدولي للكتاب هو بسيط لكنه ثري ومواكبًا للعصر على المستوى التكنولوجي… فهذه هو الواقع الجديد الذي يقودونا نحو المستقبل.

مباشرة من القاهرة
الصحافية
أريستيا كوندوزوغلو