Μουσείο-Φιλικής-Εταιρείας

العنوان: 18 شارع كرانيش بيريولوك، أوديسا ـ أوكرانيا.
تليفون: +380/482-357136 | e-mail: hfc@hfcodessa.org
أيام وساعات العمل: الأثنين إلى الجمعة من العاشرة حتى الخامسة مساءً/ السبت والأحد لزيارات منظمة.


في واحد من الثلاثة منازل التي تؤول لمؤسسة الثقافة اليونانية في أوديسا والذي كان منزل لرجل الأعمال اليوناني والوطني الكبير غريغوريس يوانو مارساليس حيث كان يجتمع أعضاء شركة الرفاق لأغراض وطنية، يعمل متحف “شركة الرفاق ــ فيليكي إيتريا” منذ عام 1994 والذي كان قد أسسه عام 1979 متحف التاريخ والتراث الشعبي في أوديسا.

أعمال البناء والتجديد والنقل فيما يخص المتحف إلى مكانه التاريخي تم بفضل مساعدة الجهات اليونانية الرسمية والخاصة (إتحاد ضباط  إقليم البنط، يـ. إينسيليذيس وآخرين…) والمساهمة الهامة لإتحاد التجاريين في بيرييا برئاسة يوانيس بوليخرونوبولوس. ساهمت مؤسسة الثقافة اليونانية مجددًا في إعادته للحياة وتنظيمه بالتعاون مع الجهات والهيئات الوطنية باليونان. مؤخرًا صدر عن مؤسسة الثقافة اليونانية كاتالوجًا هامًا عن المتحف باليونانية والأوكرانية.

 

المتحف يحتوي على مكتبة علمية بها 6000 كتابًا، بينما يعمل قسم الدراسات الشعبية بوثائق أصلية لتعطي الصورة الحقيقية لمنزل غريغوريس مارساليس. من بين معروضات المتحف التي تحتوي على أعمال أصلية لأعمال وأنشطة الرفاق مثل الوثائق المكتوبة باللغة السرية وأكواد الرفاق وأخرى مكتوبة بخط اليد تخص تأسيس تجمع الرفاق وخرائط ومخطوطات وصور وقوائم بالأعضاء ورسائل وأعلانات مكتوبة بخط يد ألكسندروس إيبسيلانديس، زعيم شركة الرفاق وصورًا شخصية وأختام لرئيس المنظمة نفسه وأيضًا لإيمانويل بابا و إيمانويل كانثو وآخرين…

وثيقة مخطوطة بكود سري للشركة/الزمرة يتعلق بإنطلاق الرفاق كصحبة (أرشيف هيئة التاريخ القومية في اليونان)، ختم بشعار الشركة. الحروف تشير إلى الحروف الأولى لأسماء المؤسسين التي يقترحها كابوذيسترياس: Ι: يوانيس كابوذيسترياس، Α: أنثيموس غازيس، Α: أثانسيوس تساكلوف، Π: بانايوتيس سيكيريس، Ν: نيكولاوس سكوفاس، Ε: إيمانويل كسانثوس، Π: بانايوتيس انانغنستوبولوس، Α: أنتونيوس كوميزوبولوس، Α: أثاناسيوس سيكيريس. وحرف Ε يشير إلى إيلاس أي اليونان.
الخدمات اللوجيستية للرفاق. نوع الهوية السرية لأعضاء شركة الأصدقاء “فيليكي
إيتريا”. حيث تشير إلى البيانات والدرجة الخاصة بكل عضو وتاريخ التحاقه كلها مكتوبة

يعرض المتحف أيضًا نسخة من اللوحة الزيتية لذيميتريس تسوكو “قَسًم الصحبة” (1894)، يرجع تاريخها عام 1994 قام بها يورغيوس سيذيروبولوس، وأيضًا نحت مركب بعنوان “قسم الصحبة” يزين الواجهة الخارجية لفرع المؤسسة. في قاعة منفصلة للمتحف تعرض نماذج جالسة حول طاولة للثلاثة تجار المؤسسين للشركة، تصور مشهد تأسيس المنظمة الوطنية السرية.

المتحف يستقبل الزوار من كل مكان في أوكرانيا واليونان ودول أخرى. فرع مؤسسة الثقافة اليونانية ينظم بالتعاون مع الإدارة التعليمية لمحافظة أوديسا جولات مجانية ومحاضرات لتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات.