القاهرة 26 ينانير 2022: رئيس الوزراء المصري يفتتح الجناح اليوناني

اليونان ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين 53 والذي يفتح أبوابه اليوم في العاصمة المصري ويستضيف ناشرين من 125 دولة.

تنظم مؤسسة الثقافة اليونانية مشاركة اليونان كضيف شرف في هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة اليونانية بدعم من سفارة اليونان بالقاهرة بينما تنسيق برنامج الفعاليات الثقافية تم من قبل المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات ثقافية وتعليمية منها: مكتبة الإسكندرية وأرشيف كفافيس/ مؤسسة أونانسيس والمركز الثقافي اليوناني بالقاهرة ومكتب إدارة وتنسيق التعليم بشمال أفريقيا والشرق الأوسط والجاليات اليونانية بكل من القاهرة والإسكندرية.

تتواجد اليونان كضيف شرف في المكان الأبرز على واحدة أكبر المنصات الثقافية العالمية من بين 125 دولة مشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 من العالم كله حيث يعبر الجميع عن حبه للكتاب وللكُتّاب وأعمالهم بلغاتهم الأصلية أو المترجمة إلى العربية في المعرض الذي يستمر لأسبوعين.

يمثل اليونان السيد نيكوس كوكيس بأعمال أدباء لامعين تبرز من خلال أعمالهم القيمة الثقافية لليونان كما يظهر الإنتاج الثقافي وحركة النشر اليونانية المتميزة على جنبات جناح اليونان الذي صمم من قبل مؤسسة الثقافة اليونانية بالتعاون مع وزارة الثقافة بحيث يربط التاريخ بالحاضر والمستقبل، إذ تسخدم تقنية تعزيز الواقع إليكترونيًا من خلال شاشات لوحية تحيي بشكل تفاعلي التاريخ اليوناني في تواصل منسجم بعالم الكتاب السحري.

في صباح اليوم وأثناء اليوم الأول لهذا المعرض الكبير الذي يعد أحد أكبر معارض الكتاب في العالم وبالتأكيد الأهم على الإطلاق في العالم العربي، توقف الكثيرون من الزوار أمام الجناح اليوناني بلونيه الأزرق والأبيض ليقراوا أعمال المبدعين اليونانين المترجمة للغة العربية وهو الأمر الذي يعكس مدى توغل الفكر والكتاب اليوناني وأهميته في مصر ولاسيما بالنسبة للقارئ العربي.

في المعرض الضخم القائم بأرض المعارض الدولية في القاهرة يقع الجناح اليوناني بين أهم أجنحة المعرض حيث تمتزج الحضارتين اليونانية والعربية وبالأخص الحضار المصرية في تنظيم تساهم في بشكل خاص مؤسسة أوناسيس وسفارة اليونان في القاهرة والجاليات اليونانية بالإسكندرية والقاهرة بإصدارات هامة.

جدير بالذكر أنه من الكُتّاب المهمين المتوقع حضروهم غدًا ليقدموا فعاليات خاصة وهامة تتعلق بالكتاب اليوناني: بيرسا كوموتسي وأماندا ميخالوبولو و ألكسندروس كيتروف وذيميتريس سوتاكيس وليذا فارفاروسي.

من الكتب اليونانية المترجمة للعربية تزين ارفف الجناح كتب للشاعر السكندري قسطنطين كفافيس وإصدارات متعددة لأدب الطفل وإصدرات تاريخية وأدبية وأيضًا برامج إليكترونية متاحة للزوار.

جدير بالذكر أنه قبل الإفتتاح الرسمي من قبل الوفد المصري الرسمي للجناح اليوناني بالمعرض، استقبل رئيس مؤسسة الثقافة اليونانية السيد نيكوس كوكيس بحرارة نظيره المصري الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الذي عبر عن إعجابه بالحضور اليوناني في الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

هذا وقد عبر سيادة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي عن إعجابه بجناح اليونان ضيف الشرف معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام ومعروضاته .

أبدى السيد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي استحسانه وثنائه على الحضور اليوناني كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب كونه أحد أهم الأحداث الثقافية في العالم العربي.

“نحن فخورون بتعاوننا مع اليونان”، أكد رئيس وزراء بلد النيل أثناء الإستقبال الدافئ الذي لقي من رئيس مؤسسة الثقافة اليونانية السيد نيكوس كوكيس وفي حضور معالي سفير اليونان في مصر السيد نيكولاوس غارليذيس.

كان في صحبة رئيس الوزراء الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور خالد العناني وزير الأثار والسياحة ووزير البيئة وزيرة التعاون الدولي ووزيرة الهجرة.

من الجدير بالذكر أن وزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم عبرت عن تهانيها الحارة لمشاركة اليونان كضيف شرف في المعرض بقولها أن الإصدارت اليونانية تعد نموذجًا لمبادرة “العودة للجذور” والتي تظهر في جوهرها مدى تقارب الحضارتين اليونانية والمصرية بشكل خاص والعربية بشكل عام.

يقدر زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب بما يزيد عن مليونين كل عام، وكون اليونان هذا العام في مركز فعاليات المعرض الذي ينهي فعالياته في السابع من فبراير ستقدم فيها إصدارت يونانية جديدة تبرز حركة الفكر والنشر في اليوناني بتأكيد خاص على كتاب الطفل وبالتأكيد على مبدعين ارتبط اسمهم بمصر مثل قسطنطين كفافيس.

في النهاية يجب الإشارة إلى الممر الثقافي في الجناح اليوناني والذي صممه فريق المهرجان الدولي للفن الرقمي في اليونان والذي يدعو الزوار إلى تجربة إليكترونية تفاعلية لتعزيز الواقع التاريخي المتحفي في اليونان عن طريق ربط و إحياء الصور بشكل تفاعلي بين المعروضات الأثرية اليونانية القديمة والفن الحديث.