Plessas Concert invitation

بيان صحفي: إحتفاء بالموسيقار اليوناني الكبير ميميس بليساس

Ελληνικά

السفارة اليونانية بالقاهرة والجالية اليونانية في القاهرة والإسكندرية و مؤسسة الثقافة اليونانية فرع الإسكندرية والمركز الثقافي اليوناني بالقاهرة ينظمون حفلاً موسيقيًا للاحتفاء بأعمال الموسيقار اليوناني الكبير ميميس بليساس بالتعاون مع قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة المصرية في أوبرا القاهرة.
سيقام الحفل الموسيقي في القاهرة يوم الجمعة الموافق التاسع عشر من شهر مايو الجاري 19/5/ 2017 في مسرح الجمهورية التابع لأوبرا القاهرة. الراعي الرسمي للحفل البنك اليوناني الأهلي بمصر.

هذا، وسيقام نفس الحفل في اليوم التالي، السبت الموافق العشرين من مايو 20/5 في تمام الساعة الثامنة مساءَ في مسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية” بدعم من الجالية اليونانية بالإسكندرية ومؤسسة الثقافة اليونانية فرع الإسكندرية. (الدخول مجاني للجمهور).

يحي الحفل المطرب المصري اليوناني ذاكيس والمطربة اليونانية إلينا بيرفينا بمصاحبة بانوس ذيرفوس على البيانو. سيقدمون بعض من الأغاني العديدة الناجحة للموسيقار ميميس بليساس والتي تعد بالمئات. هذا ويرافقهم على آلة البوزوكي العازف أفغوستينوس بترو.

الجالية اليونانية بالقاهرة والإسكندرية يكرمان الموسيقارالكبير على هامش الحفل على جهوده الإبداعية وما قدمه للموسيقى اليوناني لما يربو على ستين عامًا. من الجدير بالذكر أن الموسيقار ميميس بليساس قد لحن أكثر من 3000 مقطوعة موسيقية أثرى بهم الأنتاج الفني الموسيقي والسينمائي (فيما يزيد عن مائة فيلم سينمائي) والمسرحي والتليفزيوني، كما كتب موسيقى للعديد من الفرق الموسيقية في اليونان وخارجها. شدى بأغانيه أشهر المطربين والمطربات اليونانيات مثل (باباذوبولوس و مارينيلا وفانو وفوسكوبولوس و ذيونيسيو وغيرهم من كبار المطربين اليونانيين)، الذين شب على أغانيهم أجيال وأجيال من اليونانيين. الألبوم الذي صدر في عام 1969 بعنوان “شارع” في اليونان يعد أكثر الألبومات مبيعاً في اليونان إذ تعدت مبيعاته المليون نسخة، فقط كأسطوانة، بينما صدر فيما بعد بأشكال أخرى (كاسيت و سي دي).

حظى ميميس بليساس على العديد من التكريمات من اليونان وخارجها، على سبيل المثال لا الحصر، من رئيس الجمهورية اليونانية ومطران القسطنطينية ووزارة الثقافة اليونانية ومحافظة أثينا والعديد من المؤسسات والهيئات الدولية.